وزارة الإعلام - المملكة العربية السعودية

"مخطوطتان نادرتان" يعرضهما مركز الملك فيصل في "كتاب الرياض"

مخطوطتان نادرتان يعرضهما مركز الملك فيصل في كتاب الرياض

يشارك مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2018م، في مخطوطتين نادرتين، بالإضافة إلى مجلتي فيصل العالمية، وبعض الأشياء النادرة التي تخص الملك فيصل رحمه الله .

وقال معاذ المشوخي من قسم النشر والتسويق: إن جناح المركز هذا العام؛ يعرض ولأول مرة مخطوطتين نادرتين تعودان إلى القرن السابع الهجري، حيث إن الأولى تحمل مسمى" كليلة ودمنة"، أما الثانية فهي "أخبار النساء"، مبيناً أن مخطوطة كليلة ودمنة هي ثاني أقدم النسخ المخطوطة في العالم، وتعود إلى عام 747ه،ـ وتحتوي على 96 صورة منمنمة تصور مختلف أطوار هذه القصة.

وأضاف :المخطوط الثاني للأديب المؤرخ الأمير مؤيد الدولة أبو المظفر أسامة بن مرشد بن علي الكناني الكلبي، وهو نادر في بابه، ومليء بالآثار الأدبية المنقولة من نثر ونظم منسوبة إلى كبار الأدباء والشعراء، وهذه النسخة هي الوحيدة في العالم؛ ولم تصلنا نسخة وصيفة لها؛ وهي ليست مذكورة في فهارس المخطوطات بمكتبات العالم.

وتابع : كتبت النسخة بخط النسخ المُجوّد وتاريخها مفقود لضياع أوراق من آخرها؛ لكنها تعود تقديرا إلى القرن السابع.

وتابع "المشوخي" :يحتوي الجناح على 5 مجلدات اختيرت من مؤلفات الملك فيصل، وهي قصائد، وتشكيل، وقصص من ذاكرة الشعوب، وحوارات، وكذلك مجلة الدراسات اللغوية التي صدرت منذ عام1420هـ.

وتابع: يضم المركز كذلك روائع ونفائس من تراثنا العربي والإسلامي العظيم، من طبعات قديمة، وإصدارات نادرة.