وزارة الإعلام - المملكة العربية السعودية

وزارة الإعلام ممثلةً بتقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية توقع اتفاقية "التصديق الرقمي"

وزارة الإعلام ممثلةً بتقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية توقع اتفاقية التصديق الرقمي

وقعت وزارة الإعلام ممثلةً في إدارة تقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية اليوم الاثنين 4 رجب 1440 هـ، اتفاقية خدمة التصديق الرقمي مع المركز الوطني للتصديق الرقمي التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ووقع الاتفاقية من جانب وزارة الإعلام سعادة المشرف العام على تقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية الدكتور عادل بن محمد السعيد، فيما وقعها من جانب وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات سعادة مدير عام مركز التصديق الرقمي المهندس نايف مريزيق العتيبي، وبحضور سعادة مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسّر" المهندس علي بن ناصر العسيري.

وأوضح الدكتور عادل السعيد، أن التصديق الرقمي هو عبارة عن منظومة أمنية متكاملة لإدارة المفاتيح الرقمية المستخدمة في الحفاظ على سرية المعلومات والتثبت من هوية المتعاملين.

وأشار إلى أن التصديق الرقمي يساهم في الحفاظ على سلامة البيانات من العبث والتغيير، بالإضافة لدوره في القيام بإجراء التوقيعات الرقمية، منوهاً بأن هذه الخصائص تقوم عليها كافة الأعمال الإلكترونية كالحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، وغيرها من التطبيقات الإلكترونية الشبكية.

وأبان المشرف العام على تقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية، بأن هذه البنية الأمنية تمكّن المتعاملين عن طريق شبكة الإنترنت بمختلف فئاتهم من إجراء الأعمال والعمليات الإلكترونية بأمن وموثوقية وسلامة تامة، مفيداً بأنها ستوفر التصديق الرقمي لوزارة الاعلام تمهيداً للتحول الرقمي والاستغناء عن التصديق اليدوي.

ولفت الدكتور السعيد، إلى أن مميزات التصديق الرقمي تتمثل في دوره في منع انتحال الهوية أو التزوير، بالإضافة لتأمين سلامة محتوى الوثيقة، وسهولة التحقق من الوثيقة، بجانب أنه معتمد قانونياً.

يذكر أن التصديق الرقمي يستخدم خوارزميات مشفرة على الوثائق والمستندات المصدقة رقمياً بحيث أنه لا يمكن تعديلها أو العبث بها ويمكن اكتشاف أي تغيير على المحتوى سواء كان ذلك بتعديل أو إضافة أو حذف جزء من المحتوى الأصلي للوثيقة.